Home

يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ على أرض بيضاء

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( يحشر الناس يوم القيامة

في تفسير النار الحاشرة التي تحشر الناس إلى أرض المحشر

  1. روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث سهل ابن سعد - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ عَفْرَاءَ.
  2. يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ عَفْراءَ، كَقُرْصَةِ نَقِيٍّ. قالَ سَهْلٌ أوْ غَيْرُهُ: ليسَ فيها مَعْلَمٌ لأحَدٍ. الراوي : سهل بن..
  3. (17) في اللسان : وفي الحديث : يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء ، كقرصة النقي قال أبو عبيد : النقي الخبز الحواري . (18) في تاج العروس : الجسر ، بالفتح : الذي يعبر عليه كالقنطرة ونحوها ، ويكسر لغتان
  4. (يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها معلم لأحد) عفراء: ليست نقية البياض، وإنما بياض يضرب إلى حمرة
  5. فشتان بين الفريقين وفرق بين الطريقين، أولئك يغدون ركبانًا إلى جنات النعيم ورحمة الرحمن الرحيم، وهؤلاء يسحبون سحبًا إلى نار الجحيم ونكالها الأليم وعذابها المقيم يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا * وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ.
  6. وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ ۗ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ 44 وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ.
  7. عباد الله: إن الله إذا قبض خلقه بنفخة الصور، ومات الناس أجمعون، وصعق من في السماوات ومن في الأرض، يمكث الناس بين النفختين أربعون، ثم ينزل الله من السماء ماءً، فينبتون كما ينبت البقل، ولا يبقى من الإنسان شيء لا يبلى إلا عظم واحد، وهو عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة كما في الحديث المتفق عليه، وعجب الذنب مثل حبة الخردل، وتكون آخر العمود

إنّ الحشر في اللغة يعني الجمع، ومنه قول الله تبارك وتعالى: وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا ، الكهف/47، قال أهل التّفسير: جمعناهم إلى موقف الحساب، فلم نترك ولم نبق منهم تحت الأرض أحداً ، وفي كتاب الإيمان للدكتور ياسين: والحشر سوق النّاس جميعاً إلى. والثالث: حشر الناس إلى الجنة والنار، وذلك بعد قضاء الحساب، وتميز الكفار من المؤمنين، يُحشَر الكفار إلى النار على وجوههم، ويُحشر المؤمنون على أقدامهم، والمقربون من المؤمنين يُحشرون على الدواب راكبين تخرج نارٌ من عدن، وتحشرُ الناس جميعهم في أرض المَحشر؛ وتلك علامةٌ من العلامات التي أخبر عنها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فيما ثبت في الصحيح عنه في حديث الإمام مسلم؛ حيث قال -صلى الله عليه وسلّم- لأصحابه عن الساعة: (إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ. قال الشيخ السعدي رحمه الله: ويحشر الله جميع الخلق على تلك الأرض فلا يغادر منهم أحداً، بل يجمع الأولين والآخرين من بطون الفلوات وقعور البحار، يجمعهم بعد ما تفرقوا، ويعيدهم بعد ما تمزقوا خلقاً جديداً، فيعرضون عليه صفاً ليستعرضهم، وينظر في أعمالهم، ويحكم فيهم بحكمه العدل.

وأما صفة الحشر فقد قال الله عز و جل عنها: يَوْمَ نَحْشُرُ المُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا * وَنَسُوقُ المُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا {مريم:85-86} يُحشر الناس يوم القيامة على أرضٍ بيضاء خالصة، وجاء وصف أرض المحشر في أحاديث كثيرة عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، ومنها قوله: (يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ عَفْراءَ، كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ، ليسَ فيها عَلَمٌ لأَحَدٍ)

  1. تفسير سورة إبراهيم [من الآية ( 47) إلى الآية ( 52) ] تفسير سورة إبراهي
  2. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.
  3. يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء، كقرصة نقي
  4. وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم. عن صفة هذه الأرض الجديدة التي يكون عليها الحشر ،. ففي صحيحي البخاري ومسلم عن سهل بن سعد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : . يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي . قال سهل أو غيره : ليس فيها معلم لأحد (1) . قال.

المبحث الرابع: صفة الأرض التي يقف الخلق عليها - الموسوعة

يحشر الناس , يجمع الناس الأولين والآخرين في صعيداً واحد يوم القيامة يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ، يحشروا على أرض بيضاء نقية لم يسفك فيها دم ولم يعمل فيها بخطيئة أرض كالخبز الأبيض عفراء ليس بياضها بالناصع ليس فيها معالم لأحد أرضاً مستوية ليس فيها بناء لم توطأ من قبل فلا يكون فيها أثر أو علامة لأحد [4 w6157 (5/2390) -[ ش أخرجه مسلم في الجنة وصفة نعيمها باب فناء الدنيا وبيان الحشر يوم القيامة رقم 2861 (يحشر الناس) أي قبيل قيام الساعة يجمع الأحياء إلى بقعة من بقاع الأرض وورد أنها الشام. (طرائق) فرق وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أرض المحشر: يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ عَفْراءَ، كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ، ليسَ فيها عَلَمٌ لأَحَدٍ. أهوال يوم القيام وهكذا روي عن علي ، وابن عباس ، وأنس بن مالك ، ومجاهد بن جبر أنها تبدل يوم القيامة بأرض من فضة . وعن علي - رضي الله عنه - أنه قال : تصير الأرض فضة ، والسموات ذهبا

6156 حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثني أبو حازم قال سمعت سهل بن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة نقي قال سهل أو غيره ليس فيها معلم لأحد . يوم القيامة يوم شديد الأهوال عظيم الأحوال ففيه الحشر والميزان والصراط والحساب والعرض فعلى.

Video: حشر الناس والدواب - الإسلام سؤال وجوا

من مشاهد القيامة ( الحشر وأهواله

يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقيّ، ليس فيها مَعْلَم لأحد لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد من أمتي، ذاك أن الناس على جسر جهنم أنها تبدل يوم القيامة بأرض بيضاء من فضة وفي صحيح مسلم عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علم لأحد ). وقال جابر : سألت أبا جعفر محمد بن علي عن قول الله. وقال صلى الله عليه وسلم : يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء ، عفراء ، كقرصة التقي ، ليس فيها علم لأحد (1). وقد ذكر الحشر في القرآن الكريم في أكثر من موضع كما في قوله تعالى

♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ﴾ تُبدَّل الأرض بأرضٍ كالفضَّة بيضاء نقيَّة يُحشر النَّاس عليها والسَّماء من ذهبٍ ﴿ وبرزوا ﴾ وخرجوا من القبور. رواه البخارى ومسلم وتكون أرض الشام هي أرض المحشر ووصفها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علمٌ لأحد» اذكر ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ) هو يوم القيامة فيحشر الناس على أرض بيضاء نقية كما في حديث الصحيحين وروى مسلم حديث : سئل النبي صلى الله عليه وسلم أين الناس يومئذ قال : على الصراط ( وبرزوا ) خرجوا من القبور.

أما عن أرض المحشر فقد ذكر في الصحيح عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علم لأح يُحشر الناس يوم القيامة على أرضٍ بيضاء خالصة، وجاء وصف أرض المحشر في أحاديث كثيرة عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، ومنها قوله: (يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ. وَعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله: «يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ القِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ، عَفْرَاءَ، كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ، لَيْسَ فِيهَا. عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يحشر الناس يوم القيامة علي ارض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علم لاحد رواه مسلم عفراء: بيضاء الي حمر قصة يوم القيامة بالتفصيل. يُحشر الناس يوم القيامة على أرضٍ بيضاء خالصة، وجاء وصف أرض المحشر في أحاديث كثيرة عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، ومنها قوله: (يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ عَفْراءَ.

يحضر جميع المخلوقات على أرض خالصة بيضاء وهو ما ورد ذكر وصفه في الكثير من الأحاديث النبوية منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى أرْضٍ بَيْضاءَ. فقالوا: تكون بيضاء مثل النقيّ [[في اللسان: وفي الحديث: يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء، كقرصة النقي قال أبو عبيد: النقي الخبز الحواري.]] كما أن الموازين التي تقوم عليها الحياة فوق الأرض تختلف في موازينها تحت البحار تختلف عن موازينها في الفضاء، فكذلك موازين حياة البرزخ في القبر، والحياة على أرض المحشر بعد القيام من القبور، وتكامل تمازج الأرواح بالأجساد.

إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله | موقع البطاقة الدعوي

2- وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ عَفْرَاءَ، كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ، لَيْسَ فِيْهَا عَلَمٌ. وعن سهل بن سعد قال: سمعت رسول الله ( يقول: «يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء (أي خالصة البياض) كقرصة النقي (أي النقي من الغش) ليس فيها علم لأحد» رواه البخاري ومسلم وأخْرَجَ البُخارِيُّ ومُسْلِمٌ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ مَرْدُوَيْهِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ: «يُحْشَرُ النّاسُ يَوْمَ القِيامَةِ عَلى أرْضٍ.

اخوة الاسلام يُحْشَرُ النَّاسُ يَومَ القِيامَةِ علَى

ماهية واسم الأرض التي يحشر إليها الناس ويحاسبون عليها ما هي الأرض التي سيحاسب فيها الناس يوم الحساب وما اسمها فقد سمعت من البعض أنها بيضاء ولم يسكنها أحد من قبل وكيف سيكون يوم الحساب جزاكم الله خيرا خلاصة الفتوى الأرض. تفسير سورة غافر [ من الآية 13 إلى الآية 17] تفسير سورة غاف اسم عفراء من الأسماء العربية القديمة، وهو اسم أرض المحشر، فقد ذُكِرَ عن النبي محُمَّد قوله في أرض المحشريُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ عَفْرَاء، كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ، لَيْسَ فِيهَا.

((يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كَقُرْصَةِ النَّقِىِّ ليس فيها عَلَمُُ لأحدٍ)). والعفراء: هي البيضاء كقرصةٍ نقى، أى كالدقيق النقى من الغش والنخال يُحشَرُ الناسُ يوم القيامة على أرضِ بيضاء عفراء كقُرصَةِ النَّقِيّ ليس فيها علمٌ لأحد ( رواه مسلم ) عفراء : أي بيضاء إلى حمرة ليست ناصعة البياض قرصة النقي : أي قرص الدقيق النقي من النخال

عن سهل بن سعد قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء، كقرصة نقي قال سهل أو غيره: ليس فيها معلم لأحد 4. (عفراء): ليس بياضها بالناصع 3 -مسلم عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفرا كقرصة النقي ليس فيه علم لأحد الأرض التي يحشر العباد عليها في يوم القيامة أرض أخرى غير هذه الأرض ، قال تعالى : ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ) [إبراهيم : 48 وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم أرض المحشر، فقال: (يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرص النقي - الدقيق - ليس فيها مَعْلم - علامة - لأحد) رواه البخاري ومسلم 08-20-2008, 02:31 PM. أبو ريشة. أرض المحشر و أقسام الناس فيه يوم القيامة. ( ( أرض المحشر ووقفة الحساب )) يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في وصف أرض المحشر إنها. (أرض بيضاء عفراء لا معلم لها) وفى مدة الوقوف.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة ابراهيم - الآية 4

الأرض التي يحشر العباد عليها في يوم القيامة أرض أخرى غير هذه الأرض ، قال تعالى : ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ. روى مسلمٌ عن سهل بن سعد، أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((يُحشَر النَّاس يوم القيامة على أرضٍ بيضاءَ عَفْرَاءَ - بياض إلى حمرة - كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ - الدقيق - ليس فيها عَلَمٌ لأحد. وفي الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها - أنها لما سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: يُحشر الناس يوم القيامة حُفاة عُراة غُرْلاً، قالت: يا رسول الله، الرجال والنساء جميعًا ينظر بعضهم إلى بعض.

الحشر يوم القيامة وأنواعه - روائع الفكر والعل

أرض المحشر وصفة الحشر - الكلم الطي

من عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بكل ما ورد من أخبار النبي صلى الله عليه وسلم في أمور. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثني أبو حازم قال سمعت سهل بن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة نقي ) قال سهل أو غيره ليس فيها معلم لأحد تتمة شرح الحديث : حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثني أبو حازم قال سمعت سهل بن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة نقي ) قال سهل أو غيره ليس فيها.

تفسير سورة إبراهيم الآية 48 تفسير ابن كثير - القران للجمي

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : {يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كالقرصة النقي ليس فيها لأحد علم } [3] يحشر الناس , يجمع الناس الأولين والآخرين في صعيداً واحد يوم القيامة يوم تبدل. الحشر هو جمع الناس يوم القيامة بعد خروجهم من القبور وسوقهم إلى الأرض المبدلة كلهم لا يَتخلفُ منهم أحد، قال الله تعالى:( وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَال

الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد - الموقف الرهيب في

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث سهل ابن سعد رضي اللهُ عنه قال: سمعت رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم يقول: «يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ عَفْرَاءَ [8. وأخبرنا الرسول عليه السلام عن شكل الأرض فقال: يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء (خالصة البياض) كقرصة النقي (الدقيق النقي) ليس فيها معلم لأحد (أي علامة كجبل أو صخرة .) رواه البخار

وأخبرنا الرسول عليه السلام عن شكل الأرض فقال: يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء (خالصة البياض) كقرض النقى (الدقيق النقي) ليس فيها معلم لأحد (أي علامة كجبل أو صخرة ثم يأتي اليوم العظيم المهيب ألا وهو يوم القيامة , ذلك اليوم الذي تقشعر منه الجلود , وتشيب منه الرؤوس , ولِـمَ لا ؟ بقوله : ((يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علمٌ. اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ ﴿٨٧ النساء﴾ 70 موضعاً في القران ذكر فيه الله -تعالى- يوم القيامة فيعيش الانسان في الحياة الزائلة والفانية ويعمل فيها. وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يحشر النّاس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النّقيّ ليس فيها علم) حوض النبي صلى الله عليه وسلم ووصف النبي صل الله عليه وسلم أرض المحشر بقوله: (يُحشَرُ النَّاسُ يومَ القيامةِ على أرضٍ بيضاءَ، عفْراءَ، كقُرصةِ النقيِّ، ليس فيها علَمٌ لأحدٍ)، ويمكن الناس طويلا في أرض المحشر ويبلغ بهم.